إسلاميات
يارب فرج همومناو أصلح فساد قلوبنا



 
الرئيسيةالأعضاءالتسجيلدخول
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل ام الانوار فمرحبا به
 
 
 
 
 
 


شاطر | 
 

 مشاهدات من الغرف الصوتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريب2010
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: مشاهدات من الغرف الصوتية   الأحد مايو 30, 2010 12:14 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع يُعبر عن وجهة نظر شخصية تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ


والأمور المطروحة فيه ليست من نسج الخيال وإنما من واقع الغرف الصوتية المنتشرة على النت (والمقصود هنا هو الغرف الإسلامية)ـ

1- المشرفين في الغرف الصوتية: لا شك بأن المشرفين لهم دور هام في تسيير الغرف الصوتية ومما لا شك فيه بأنهم يحملون أمانة عظيمة - خاب وخسر كل من لم يأخذها بحقها- ـ

ولا يخفى على المتتبع لمثل هذه الغرف بعضاً من الأمور وأهمها:

أ- ليس كل المشرفين على قدر الأمانة التي قبلوا أن يحملوها لسببٍ أو لأخر. فمن المسؤول عن هذا؟

ب- عدم الصبر المطلوب على المخالف، فالذي رضي بأن يحمل الأمانة والدعوة إلى الله لا بد له من الصبر الجميل الطويل، إلا أن هذا لا يحدث في الغالب فنرى المشرف (ين) لا يقابل المخالف إلا بالتهديد والوعيد أو بالطربشة والبند إذا لزم الأمر، ونسي أنه لا بد له من الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وأن يكون ميسراً لا منفراً.

ج- عدم تطبيق قوانين الغرفة إلا على الزوار، وهذا أمر خطير بحيث يسمحون لأنفسهم ما يمنعونه على غيرهم، فإذا أخطأ الزائر ترى المعظم يعنفونه بلا هوادة وفي العام بدلاً من الخاص، وإن أخطأ مشرف لا تكاد ترى من ينصحه وإذا نصحه الزائر مثلاً لقام معظم المشرفين بتعنيف الزائر لأنه نصح المشرف على العام ولم ينصحه على الخاص، مع العلم أن بعض الزوار يطلب من المشرف الخاص والمشرف لا يجيب الزائر وكأنه لا يراه فيضطر الزائر للنصح في العام.

د- التواجد لمجرد التواجد، وهي من أغرب ما رأيت في الغرف الصوتية، فترى عدد ليس بالقليل من المشرفين يحرص على التواجد الدائم في الغرف ولكن للأسف تواجده لا يكون إلا ديكوراً أو لمجرد التواجد فقط، فلا ينصح المخطأ ولا يتواصل مع الزوار بل حتى لا يرد على كل من يكلمه وكأنه صنم متواجد في الغرفة.

هـ- عدم الإعتراف بالخطأ، كلنا بشر وكلنا ذو خطأ، لكن أن لا نعترف بخطأنا فهذه هي المصيبة، نرى مشرفاً مثلاً يطربش شخصاً عن طريق الخطأ وعند السؤال عمن طربش لا تجد أحداً يجيب وكأن شيئاً لم يكن، وقد يحدث فصل اتصال أحدهم بالخطأ وعند السؤال فلا أحد يجيب أيضاً، وكان الأولى الإعتذار عن الخطأ وهذا ليس بالعيب بل هو واجب في حق من أخطأ.

و- الخاص: عندما يطلب أحد الزوار الخاص من مشرف مثلاً ويكون إسم الزائر لا يوضح جنسه تجد بأن المشرف قد دخل الخاص دون سؤال الزائر عن جنسه وهذا خطأ كبير وفيه مفسدة عظيمة، فيسمح بدخول الشاب على الفتاة والفتاة على الشاب.

ز- التعاتب والقتال على العام: نلاحظ أحياناً أموراً يندى لها الجبين ومنها أن ترى بعض المشرفين يتبادلون العتاب والقتال على العام وأمام الزوار على أمور تافهة والله المستعان، وكان الأحرى بهم أن يناقشوها فيما بينهم أو في اجتماعاتهم.

ح- كلام المشرفات فيما بينهن على العام وكأنهن لوحدهن: نلاحظ أن عدداً من المشرفات والزائرات يتكلمن فيما بينهن بأمور لا يصح أن يتكلمن فيها على العام والأولى أن يتكلمن بها على الخاص درءاً للمفسدة.

ط- الواسطة أو المعرفة: هذه معضلة حقيقية وهي الواسطة وهي بأن المشرف فلان يعرف شخص ما فيعطيه الإشراف المؤقت لمجرد أنه يعرفه وقد يكون هذا الشخص ليس محلاً للثقة وهذا من باب تضييع الأمانة التي أخبر عنها النبي عليه الصلاة والسلام.

ي- عدم العدل في إعطاء المايك ونحوه: فترى المشرف يسحب المايك من هذا ويتعدى على دور ذاك دون إذن أو سابق إنذار بالرغم من أن الذي على المايك لا يقدم حراما أو منكراً، وترى بأن المشرف إذا أخذ المايك فلا ينزل عنه إلا بعد مدة طويلة والزائر محكوم بالعداد، فلا بد من العدل في مثل هذه الأمور.

2- قوانين الغرف الصوتية: لا شك بأن قوانين الغرف الصوتية ما وضعت إلا لتسهيل أمور سير الغرفة بما يرضي الله عز وجل، إلا أن بعض القوانين تجدها تخالف أهداف الغرفة، فمثلا من أهداف الغرفة الدعوة إلا الله ومن قوانين الغرفة أن لا يتم ذكر أسماء الغرف الصوتية الأخرى حتى وإن كانت إسلامية وهذا يتعارض مع الدعوة إلى الله، فالإنسان يريد أن ينشر الدعوة بيده أو بيد غيره والمهم هي الدعوة نفسها وليس شخصٌ بعينه. ـ


قد يرى القارئ كلماتي بأني متحاملٌ جداً على المشرفين فأقول لكل مشرف: إن كان فيك ما ذكر سابقاً فاعمل على تصحيحه وإن لم يكن فيك ما سبق ذكره فاحمد الله واثبت على ما أنت عليه

ولا أريد أن يفهم من الكلام بأن جميع المشرفين مقصرون أو متخاذلون بالعكس فهناك مشرفين ومشرفات حملوا الأمانة فأخذوها بحقها ووضعوا مخافة الله بين أعينهم فكانوا مثالاً يحتذى ونسأل الله لهم الثبات.ـ

إخوتي في الله هذه ملاحظات هي من واقع تجربة لا نسج الخيال وما كتبتها إلا لوجه الله تعالى لكي تكون نصيحة لي ولكم وأسأل الله للجميع التوفيق والسداد

فلا خير فيكم إن لم تسمعوها ولا خير فينا إن لم نقلها

ورحم الله القائل: " رحم الله من أهدى إليَّ عيوبي".ـ

أخوكم ليس مشرفاً في أي غرفة صوتية

أخوكم في الله: أكتب إسم هنا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عفراء
المديره
المديره
avatar

انثى عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشاهدات من الغرف الصوتية   الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:44 am

الف شكر على ماكتبت اخي الغريب

وشكرا لنصائحك القيمه

نسأل الله تعالى ان يهدينا ويغفر لنا وكلنا ذو خطأ

وحياك الله بين اخوانك واخواتك

اتمنى الفائدة للجميع

لكم

ودي

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياقلب صبرك
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 07/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشاهدات من الغرف الصوتية   الأربعاء يونيو 09, 2010 9:06 am

السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خير

وبارك الله فيك .,



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فغيرُ تقيٍ يأمرُ الناس بالتقى *** طبيب يداوى الناس وهو سقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاهدات من الغرف الصوتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إسلاميات :: الغرفة الصوتية-
انتقل الى: